الخصائص السيكومترية لمقياس الاندماج الأكاديمي لدى المراهقين ذوي الإعاقة السمعية Psychometric Properties of the Academic Engagement Scale for Adolescents with Hearing Impairment

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 باحث دكتوراه - تخصص الصحة النفسية -كلية التربية بالغردقة .جامعة جنوب الوادي

2 استاذ ورئيس قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة أسوان

3 استاذ مساعد الصحة النفسية المتفرغ - كلية التربية بقنا -جامعة جنوب الوادى .

4 مدرس علم النفس التربوي - كلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الاندماج الأكاديمي لدى المراهقين ذوي الإعاقة السمعية ( إعداد الباحثة ) : وطبق علي عينة قوامها(106) طالب وطالبة من طلاب مدارس الأمل للصم وضعاف السمع بإدارتي القصير والغردقة بمحافظة البحر الأحمر وإدارة الألومنيوم بمحافظة قنا للعام الدراسي 2022-2023م، والذين تراوحت أعمارهم بين (12-18) بمتوسط عمري ( 15.7)، وانحراف معياري ( 2,8 ) ، وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: الاتساق الداخلي، صدق المحكمين والتحليل العاملي، ومعامل ثبات الفا كرونباخ والتجزئة النصفية وذلك للتأكد من صدق وثبات المقياس، وقد توصلت النتائج إلى تمتع المقياس بدرجة عالية من الإتساق الداخلي والصدق والثبات ، مما يؤكد كفاءته في قياس الاندماج الأكاديمي لدى المراهقين ذوي الإعاقة السمعية .

The research aims to verify the psychometric properties of the Academic Integration Scale for adolescents with hearing impairments. The scale was applied to a sample of 106 male and female students from "Hope Schools for the Deaf and Hearing Impaired" in Hurghada and Qusair in the Red Sea Governorate, as well as the Aluminum Administration in Qena Governorate for the academic year 2022-2023. Their ages ranged from 12 to 18 years, with a mean age of (15.7 ) and a standard deviation of (2.8) .The researcher utilized various statistical methods including internal consistency, expert validation, factor analysis, Cronbach's alpha reliability coefficient, and biserial correlation to ensure the scale's validity and reliability. The results showed a high level of internal consistency, validity, and reliability for the scale, confirming its effectiveness in measuring academic integration among adolescents with hearing impairments

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية