متطلبات مواجهة بعض المشكلات الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية بجامعة أسوان في ضوء عناصر المسئولية الاجتماعية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب كلية التربية بجامعة أسوان، ومتطلبات مواجهتها في ضوء عناصر المسئولية الاجتماعية، وتم اختيار عينة من طلاب كلية التربية لتطبيق أدوات الدراسة (المقابلات الشخصية واستبيان من إعداد الباحث)، واسُتخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، وطُبقت أداة الدراسة على عينة من الطلاب بالفرق(ثانية وثالثة ورابعة) شعب( تعليم أساسي-تعليم عام- طفولة) عددهم( 490) طالب وطالبة، وتوصلت الدراسة إلى: افتقاد بعض أعضاء هيئة التدريس لمهارة جذب انتباه الطلبة أثناء المحاضرة، يغلب على بعض المقررات الدراسية كثرة حشو معلومات مع ضعف ارتباطها بالمستقبل وحاجات المجتمع وسوق العمل، تحتاج أسئلة الاختبارات إلى وقت أطول من الوقت المحدد للإجابة عنها، قلة مشاركة الطلاب في الأنشطة التي تنظمها الكلية، ضرورة الاهتمام بتحديث البرامج الدراسية القائمة والمقررات التي تشملها بما يناسب المستجدات العالمية والمحلية، ضرورة التزام أعضاء هيئة التدريس للمعايير العلمية في وضع أسئلة الاختبارات، ضرورة التأكيد على أهمية فهم حاجات الطلاب وتوقعاتهم، مع أخذ آراءهم ومقترحاتهم كشركاء أساسيين في عملية التطوير، ضرورة التعاون في وضع استراتيجية شاملة لمواجهة المشكلات الأكاديمية لطلاب الكلية وإيجاد الحلول المناسبة لها. وانتهت الدراسة بتقديم متطلبات إجرائية قائمة على أسس علمية من منظور تربوي لمواجهة المشكلات الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية بجامعة أسوان في ضوء عناصر المسئولية الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية