فاعلية برنامج قائم على التعلم الخدمي المدعوم بالمشروعات اللغوية في تنمية مهارات الحياة والعمل وقيم المشاركة المجتمعية لدى معلمي اللغة العربية حديثي التخرج

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية، جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي قائم على التعلم الخدمي المدعوم بالمشروعات اللغوية وقياس فاعليته في تنمية بعض مهارات الحياة والعمل وقيم المشاركة المجتمعية لدى معلمي اللغة العربية حديثي التخرج. اعتمد البحث على المنهج التجريبي -من خلال التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة- باستخدام القياسين القبلي والبعدي، وتكونت العينة من (34) من معلمي ومعلمات اللغة العربية حديثي التخرج بمدى زمني ثلاث سنوات، ينتسبون إلى (6) مدارس ثانوية خاصة بمديرية أسيوط التعليمية بجمهورية مصر العربية. خضعت عينة البحث للبرنامج التدريبي المكون من (17) جلسة تدريبية، وتم تطبيق مقياس مهارات الحياة والعمل ومقياس قيم المشاركة المجتمعية -إعداد الباحث- بعد التأكد من صدقهما وثباتهما على عينة البحث قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعد تطبيقه. ولتحليل البيانات تم استخدام اختبار (T) للعينات المرتبطة لمقارنة الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات القياس، كما تم حساب مدى فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام معادلة الكسب المعدل Blake. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات الحياة والعمل ومقياس قيم المشاركة المجتمعية وأبعادهما الفرعية لصالح القياس البعدي؛ حيث أشارت النتائج إلى ارتفاع متوسطات درجات التطبيق البعدي للمعلمين. كما أشارت نتائج معادلة الكسب المعدل إلى وجود فاعلية مرتفعة للبرنامج في المتغيرات التابعة. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات؛ أبرزها تجريب التعلم الخدمي ومشروعاته المختلفة في دراسات تربوية عربية متعددة، وعلى متغيرات بحثية وعينات مغايرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية