فاعلية التصور العقلى فى تنمية الادراك البصرى لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم بدولة الكويت

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية ونائب رئيس الجامعة لشئون فرع الغردقة

2 أستاذ مساعد ورئيس قسم علم النفس التربوى كلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادى

3 معلم مادة الحاسوب في دولة الكويت

المستخلص

يعد الأهتمام بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم مؤشراً يمكن الحكم من خلاله على تقدم المجتمع ورقيه. ويعد تأهيلهم وتدريبهم وتنمية قدراتهم مرتبطه أرتباطاً وثيقاً بالتنمية التى هى بحاجة ماسة لجهود كافة أفراد المجتمع دون النظر الى القصور. وأن الأهتمام بهذه الفئات أصبح ضرورة ويرجع هذا الأهتمام إلى الأقتناع المتزايد في المجتمعات المختلفة، بأن ذوي صعوبات التعلم لهم الحق في النمو إلى أقصى ما تمكنهم منه قدراتهم وإمكانياتهم، وتقديم الفرص المختلفة لهم للوصول بهم إلى أستعداداتهم الحقيقية وتنميتها وفق ما يستطيعون.



وأشارت دراسة (سعاد محمد,2007) أن صعوبات الإدراك البصري كانت العامل الذي يقف وراء صعوبات تعلم القراءة والكتابة، لاسيما صعوبات التعرف البصري على الكلمات والأحرف المطبوعة باحجام وألوان مختلفة، وصعوبات فى ثبات الشكل، وصعوبات التمييز البصري للشكل، وصعوبات إدراك الشكل والأرضية، وصعوبات إدراك المعنى.

تعتمد الدراسة الحالية على المنهج التجريبى (ذو التصيم شبه التجريبى للمجموعة الواحدة) لتحديد فاعلية البرنامج القائم على التصور العقلى فى تنمية الادراك البصرى وتحسين السعة العقلية لطلاب المرحلة المتوسطة ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية