تصور مقترح لإعداد معلمة الظل في رياض الأطفال في مصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

سوهاج

المستخلص

الهدف من البحث : وضع تصور مقترح لإعداد معلمة الظل في رياض الأطفال في مصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية .

المنهج المستخدم : استخدم البحث المنهج المقارن والذى يعتبر أنسب المناهج وأكثرها دلالة على المستخدمة فيها واستخلاص أوجه الإفادة لوضع تصور مقترح لإعداد معلمة الظل في مصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية .

نتائج البحث : توصل البحث إلى مجموعة نتائج من أهمها :

إن برامج الدمج رغم الجهود الكبيرة التى تبذلها لم تصل بعد إلى المرحلة المرجوة وأن معلمة الظل من العوامل التى تساعد على زيادة الدخل القومي على المدى الطويل حيث يحول ذوي الاحتياجات الخاصة من قوى عالة إلى ثروة بشرية قادرة على المساهمة في تنمية ونهضة المجتمع .

التأكيد على حق كل فرد في المجتمع في تعليم جيد بما يتناسب مع ظروفة الخاصة ومراعاة الفروق الفردية وانجاز القرارات اللازمة لتفعيل ذلك ومواجهة التقصير في دور الأسرة تجاه تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة والذى قد يحدث ارادياً أو لاإرادياً .

مواكبة التغيرات المجتمعية التى تمر بها مصر في إطار التغيرات المجتمعية والعالمية التى تنادي بالمساواة ، حيث إن كل تغير مجتمعي يصحبه تغير في النظام التربوي والتأكيد على ممارسة الحرية لذوى الاحتياجات الخاصة والتى أصبحت من الأهداف التربوية التى تسعي المدرسة إلى تحقيقها من خلال ما تقدمه من برامج تربوية مقصودة وأنشطة غير مقصودة ومواجهة المعتقدات والمواقف المجتمعية السلبية تجاه ذوى الاحتياجات الخاصة



الكلمات الافتتاحية : الاعداد ، إعداد المعلم ، الظل ، معلمة الظل

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية