فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس المتفوقين (STEM )

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية تربية الغردقة جامعة جنوب الوادي

المستخلص

مستخلص البحث

هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر فى تنمية مهارات التفكير المستقبلي ، وتكونت عينة البحث من ( 80 ) طالب وطالبه من طلاب الصف الأول الثانوي مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا ( ستم ) ، وتم تقسيمهم الى مجموعتين بشكل عشوائي لتكون احداهما المجموعة التجريبية وعددها ( 40 ) طالب وطالبه درست بطريقة استراتيجية سكامبر لتنمية مهارات التفكير المستقبلي ، والمجموعة الثانية عددها ( 40 ) طالب وطالبه درست بالطريقة المعتادة في التدريس ، وقد استخدم المنهج شبه التجريبي ، وقد تم عمل قائمه بمستويات مهارات التفكير المستقبلي ، وفى ضوئها تم عمل اختبار مهارات التفكير المستقبلى وتوصلت النتائج الى فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ، واشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير المستقبلي بعد التطبيق لصالح المجموعة التجريبية ، واوصى البحث بضرورة اشراك المتعلمين في كيفية الحصول على مصادر المعرفة و ضرورة اهتمام واضعي المناهج بتنمية مهارات التفكير المستقبلي ضمن اهداف المناهج لتدريس مهارات التفكير المستقبلي عمل دورات مستمرة للمعلمين ليستطيعوا مواكبة التطور والمناهج المطورة .

الكلمات المفتاحية استراتيجية سكامبر - مهارات التفكير المستقبلي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية