هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر فى تنمية مهارات التفكير المستقبلي ، وتكونت عينة البحث من ( 80 ) طالب وطالبه من طلاب الصف الأول الثانوي مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا ( ستم ) ، وتم تقسيمهم الى مجموعتين بشكل عشوائي لتكون احداهما المجموعة التجريبية وعددها ( 40 ) طالب وطالبه درست بطريقة استراتيجية سكامبر لتنمية مهارات التفكير المستقبلي ، والمجموعة الثانية عددها ( 40 ) طالب وطالبه درست بالطريقة المعتادة في التدريس ، وقد استخدم المنهج شبه التجريبي ، وقد تم عمل قائمه بمستويات مهارات التفكير المستقبلي ، وفى ضوئها تم عمل اختبار مهارات التفكير المستقبلى وتوصلت النتائج الى فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ، واشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير المستقبلي بعد التطبيق لصالح المجموعة التجريبية ، واوصى البحث بضرورة اشراك المتعلمين في كيفية الحصول على مصادر المعرفة و ضرورة اهتمام واضعي المناهج بتنمية مهارات التفكير المستقبلي ضمن اهداف المناهج لتدريس مهارات التفكير المستقبلي عمل دورات مستمرة للمعلمين ليستطيعوا مواكبة التطور والمناهج المطورة .
الكلمات المفتاحية استراتيجية سكامبر - مهارات التفكير المستقبلي
زاکي, مدحت. (2023). فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس المتفوقين (STEM ). مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 6(3), 206-248. doi: 10.21608/mseg.2023.212024.1100
MLA
مدحت زاکي. "فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس المتفوقين (STEM )". مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 6, 3, 2023, 206-248. doi: 10.21608/mseg.2023.212024.1100
HARVARD
زاکي, مدحت. (2023). 'فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس المتفوقين (STEM )', مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 6(3), pp. 206-248. doi: 10.21608/mseg.2023.212024.1100
VANCOUVER
زاکي, مدحت. فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس المتفوقين (STEM ). مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 2023; 6(3): 206-248. doi: 10.21608/mseg.2023.212024.1100