استخدام إستراتيجية الصراع المعرفى فى تصويب المفاهيم النحوية الخاطئة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية التربية بالغردقة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن استخدام إستراتيجية الصراع المعرفى فى تصويب المفاهيم النحوية الخاطئة لدى طلاب المرحلة الإعدادية , وقد تكونت عينة الدراسة من (80 طالبا )بعد استبعاد عشرة طلاب غير الملتزمين بجميع خطوات تطبيق البحث ,و ذلك خلال العام الدراسى( 2021 / 2022 ) واتبعت الدراسة المنهج التجريبى , وقامت الباحثة باستخدام أدوات الدراسة وهى : اختبار تشخيصى واختبار مفاهيم نحوية وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أنه :

تم التوصل لقائمة المفاهيم النحوية المنوط بتصويب الأخطاء بها وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح العينة ذات الإختبار البعدى فى جميع المستويات , وتم استخدام معادلة مربع إيتا في إيجاد حجم الأثر ووجد حجم الأثر يساوي 0.96 وحيث أنه أكبر من 0.14 لذا فحجم الأثر كبير

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن استخدام إستراتيجية الصراع المعرفى فى تصويب المفاهيم النحوية الخاطئة لدى طلاب المرحلة الإعدادية , وقد تكونت عينة الدراسة من (80 طالبا )بعد استبعاد عشرة طلاب غير الملتزمين بجميع خطوات تطبيق البحث ,و ذلك خلال العام الدراسى( 2021 / 2022 ) واتبعت الدراسة المنهج التجريبى , وقامت الباحثة باستخدام أدوات الدراسة وهى : اختبار تشخيصى واختبار مفاهيم نحوية وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أنه :

تم التوصل لقائمة المفاهيم النحوية المنوط بتصويب الأخطاء بها وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح العينة ذات الإختبار البعدى فى جميع المستويات , وتم استخدام معادلة مربع إيتا في إيجاد حجم الأثر ووجد حجم الأثر يساوي 0.96 وحيث أنه أكبر من 0.14 لذا فحجم الأثر كبير

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية