فاعلية برنامج قائم على المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الفهم التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

جامعة جنوب الوادي- كلية التربية بالغردقة

المستخلص

المشكلة : انخفاض مستوي تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مهارات الفهم التاريخي ؛ على الرغم من أهمية الفهم التاريخي فى مادة التاريخ على وجه الخصوص، إلا أن ليس هناك اهتمام ملحوظ بها فى عملية التدريس الفعلى للمادة، وذلك لاعتماد المعلمين على الطرق والوسائل التقليدية، والتى تعتمد على الحفظ والتلقين؛ الأمر الذى دعا إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الفهم التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

الإجراءات : تحددت إجراءات البحث في جانبين، أحدهما: نظري والآخر تجريبي ، تناول الجانب النظري كل من : (أ) البرنامج القائم على المصادر الأولية الرقمية . (ب) مهارات الفهم التاريخي . وتحدد الجانب التجريبي فى (1) إعداد قائمة مهارات الفهم التاريخي ، (2) إعداد البرنامج القائم على المصادر الأولية الرقميية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الفهم التاريخي" ، (3) إعداد أدوات القياس وتضمنت:(اختبار إلكترونى لمهارات الفهم التاريخي) (4) الدراسة التجريبية وتضمنت : اختيار مجموعة البحث وعددها(30)،(ذات المجموعة الواحده) من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، تطبيق أداة القياس قبليًا ، تدريس البرنامج القائم على المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ ، تطبيق أداة القياس بعديًا .

النتائج: توصلت نتائج البحث إلى إعداد قائمة مهارات الفهم التاريخي اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، كما توصلت إلي فاعلية برنامج قائم علي المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الفهم التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، كما أشارت إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في اختبار (اختبار إلكترونى لمهارات الفهم التاريخي) في التطبيقين " القبلي – البعدي " وذلك لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية