كفاءة التمثيل المعرفى وعلاقته ببعض مهارات التفكير الإبداعى لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية بأسيوط جامعة أسيوط

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي

3 جامعة جنوب الوادي كلية التربية بالغردقة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف على العلاقة بين كفاءة التمثيل المعرفى وبعض مهارات التفكير الإبداعى (الطلاقة والمرونة) لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، وتكونت عينة البحث من (60) طالب من طلاب الصف الثانى الإعدادى بمدرسة الأحياء الإعدادية المشتركة ، 30 ذكور ، 30 إناث، ، وأستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي الذى اعتمد على التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة ، وقد اشتملت أدوات البحث على مقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات ( اعداد الباحثة ) ، اختبارتورانس لقياس مهارات التفكير الابداعي(مهارة الطلاقة) و (مهارة المرونة) وتوصلت النتائج إلي وجود علاقة ارتباطية بين كفاءة التمثيل المعرفى وبعض مهارات التفكير الإبداعى ، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى كفاءة التمثيل المعرفى بين الذكور والإناث ، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى مهارات التفكير الإبداعى لصالح الإناث ، وأوصي البحث بضرورة إعداد برامج أكاديمية ومهنية ودورات تدريبية تزيد من كفاءة التمثيل المعرفى لدى الطلاب فى المراحل التعليمية الأخرى ، وتوظيف المناهج الدراسية لتنمية مهارات التفكير الإبداعى وتدريب الطلاب على تطبيق أبعاد التمثيل المعرفى للمعلومات فى تعلم الموضوعات الدراسية، ضرورة إدخال التقنيات الحديثة فى التدريس لما له من أثر فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى طلاب المراحل التعليمية المختلفة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية