دور الرخصة المهنية في تحسين الأداء المهني لمعلمي ومعلمات التربية الفكرية من وجهة نظرهم

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة-كلية التربية-جامعة الطائف

2 لا يوجد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور الرخصة المهنية في تحسين الأداء المهني لمعلمي التربية الفكرية من وجهة نظرهم، ومعرفة ‏ الفروق في دور الرخصة المهنية في تحسين الأداء المهني لمعلمي التربية الفكرية من وجهة نظرهم تعزى لمتغيرات (الجنس، العمر، الخبرة، المؤهل العلمي). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (122) مشاركا من معلمي التربية الفكرية في المدارس الحكومية في مدينة الطائف، وتم استخدام استبانة لجمع البيانات قام بتصميمها الباحثان. أظهرت النتائج أن دور الرخصة المهنية في تحسين الأداء المهني لمعلمي التربية الفكرية من وجهة نظرهم جاء بدرجة مرتفعة في جميع المجالات (الجانب المعرفي لدى معلمي التربية الفكرية، واستخدام البرنامج التربوي الفردي، واستخدام استراتيجيات سلوكية مناسبة للمعاقين فكريًا واستخدام استراتيجيات التخطيط في تدريس المعاقين فكريًا). كذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور الرخصة المهنية في تحسين الأداء المهني لمعلمي التربية الفكرية من وجهة نظرهم تعزى للمتغيرات (الجنس، العمر، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة). أوصت الدراسة بالاستفادة من الحراك القائم من قبل الكادر التدريسي وتوظيفه بما يخدم تطوير العملية التعليمية وتوظيف خبرات المعلمين والمعلمات في بناء برامج اعداد المعلم اعلى جودة مما يحقق تأهيلا أفضل للراغبين في الانتماء الى العمل التربوي. أيضا، اصوت الدراسة بعدم الاكتفاء بالرخصة المهنية كطريقة وحيدة لتطوير العملية التعليمية بل تنويع الطرق والأساليب في الاعداد والتقويم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية