تدريس القصة باستخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، الغردقة، البحر الأحمر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف على فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس القصة لتنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الغردقة الثانوية للبنات، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين بشكل عشوائي لتكون إحداهما المجموعة التجريبية، وعددها (30) طالبة، والتي درست باستخدام تقنية الواقع المعزز، والثانية المجموعة الضابطة، وعددها (30) طالبة والتي درست بالطريقة المعتادة في التدريس، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم علي التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي الإبداعي وفي ضوئها تم إعداد اختبار مهارات الفهم القرائي الإبداعي وتوصلت النتائج إلي فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في اكساب الطالبات مهارات الفهم القرائي الإبداعي، وأشارت إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات الفهم القرائي الإبداعي بعد التطبيق لصالح المجموعة التجريبية، وأوصي البحث بضرورة إشراك المتعلمين في بناء بيئات الواقع المعزز والتعرف على رغباتهم في البيئة التعليمية والعمل على مساهمتهم في بناء المحتوى التعليمي تشجيعًا لهم على التعلم، ضرورة اهتمام واضعي المناهج بتنمية مهارات الفهم القرائي عامة والفهم القرائي الإبداعي بصفة خاصة ضمن أهداف المناهج الدراسية لتدريس اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية