فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات فـــــــــى تدريس العلوم لتنمية الإستيعاب المفاهيمى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

كلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف على فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تدريس العلوم لتنمية الإستيعاب المفاهيمى ، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الأول الاعدادى بمدرسة الاحياء، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين بشكل عشوائي لتكون إحداهما المجموعة التجريبية، وعددها (30) تلميذا وتلميذة ، والتي درست باستخدام التعلم القائم على المشروعات ، والثانية المجموعة الضابطة، وعددها (30) تلميذا وتلميذة والتي درست بالطريقة المعتادة في التدريس، وقد أستخدم البحث المنهج التجريبي القائم علي التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم إعداد قائمة بمستويات الاستيعاب المفاهيمى وفي ضوئها تم إعداد اختبار الإستيعاب المفاهيمى، وتوصلت النتائج إلي فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تنمية الإستيعاب المفاهيمى ، وأشارت إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات التلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار الاستيعاب المفاهيمى بعد التطبيق لصالح المجموعة التجريبية، وأوصي البحث بضرورة إشراك المتعلمين في فى كيفية الحصول على مصادر المعرفة،ضرورة اهتمام واضعي المناهج بتنمية مستويات الأستيعاب المفاهيمى ضمن أهداف المناهج الدراسية لتدريس العلوم، عمل دورات تدريبية بشكل مستمر لمعلمى العلوم ليستطيعوا من مسايرة المناهج المتطورة، والدراية بالوسائل والتقنيات التكنولوجية الحديثة.

الكلمات الرئيسية