تدريس القراءة باستخدام إستراتيجيةالمحطات العلمية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 کلية التربية بالغردقة

2 کلية التربية جامعة سوهاج

3 کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

ملخص البحث :

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وللتحقق من الهدف تم تحديد بعض مهارات القراءة الناقدة المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي وهي : (التمييز بين الحقيقة والخيال فيما يقرأ ، التمييز بين ما يتصل بالموضوع المقروء وما لا يتصل به ، اکتشاف الأخطاء في نص مقروء ، إدراک أوجه التناقض فيما يقرأ ، إبداء الرأي في شخصيات قصة قرأها) ، وتم إعداد أوارق عمل التلميذ، ودليل معلم وفقًا لإستراتيجية المحطات العلمية ، وتم إعداد اختبار في القراءة الناقدة وفقًا للمهارات المحددة في البحث ، وتکونت عينة البحث من (80) تلميذًا بمدرسة بنت النيل الابتدائية بإدارة طهطا التعليمية ، محافظة سوهاج ، تنقسم إلى (40) تلميذًا بالمجموعة التجريبية و (40) تلميذًا بالمجموعة الضابطة ، وتم تطبيق أدوات البحث خلال العام الدراسي 2020 – 2021 م ، وقد أظهرت النتائج وجود دلالة إحصائية لإستراتيجية البحث في تنمية مهارات القراءة الناقدة ، وأوصى البحث بإجراء المزيد من البحوث التربوية لاستخدام إستراتيجية المحطات العلمية في فروع أخرى للغة العربية .

الكلمات الرئيسية