هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وللتحقق من الهدف تم تحديد بعض مهارات القراءة الناقدة المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي وهي : (التمييز بين الحقيقة والخيال فيما يقرأ ، التمييز بين ما يتصل بالموضوع المقروء وما لا يتصل به ، اکتشاف الأخطاء في نص مقروء ، إدراک أوجه التناقض فيما يقرأ ، إبداء الرأي في شخصيات قصة قرأها) ، وتم إعداد أوارق عمل التلميذ، ودليل معلم وفقًا لإستراتيجية المحطات العلمية ، وتم إعداد اختبار في القراءة الناقدة وفقًا للمهارات المحددة في البحث ، وتکونت عينة البحث من (80) تلميذًا بمدرسة بنت النيل الابتدائية بإدارة طهطا التعليمية ، محافظة سوهاج ، تنقسم إلى (40) تلميذًا بالمجموعة التجريبية و (40) تلميذًا بالمجموعة الضابطة ، وتم تطبيق أدوات البحث خلال العام الدراسي 2020 – 2021 م ، وقد أظهرت النتائج وجود دلالة إحصائية لإستراتيجية البحث في تنمية مهارات القراءة الناقدة ، وأوصى البحث بإجراء المزيد من البحوث التربوية لاستخدام إستراتيجية المحطات العلمية في فروع أخرى للغة العربية .
السيد مصطفى, أحمد خلف الله, محمد, هدى مصطفى, & محمود أحمد, رقية. (2022). تدريس القراءة باستخدام إستراتيجيةالمحطات العلمية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 5(2), 168-221. doi: 10.21608/mseg.2022.144198.1056
MLA
أحمد خلف الله السيد مصطفى; هدى مصطفى محمد; رقية محمود أحمد. "تدريس القراءة باستخدام إستراتيجيةالمحطات العلمية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .". مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 5, 2, 2022, 168-221. doi: 10.21608/mseg.2022.144198.1056
HARVARD
السيد مصطفى, أحمد خلف الله, محمد, هدى مصطفى, محمود أحمد, رقية. (2022). 'تدريس القراءة باستخدام إستراتيجيةالمحطات العلمية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .', مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 5(2), pp. 168-221. doi: 10.21608/mseg.2022.144198.1056
VANCOUVER
السيد مصطفى, أحمد خلف الله, محمد, هدى مصطفى, محمود أحمد, رقية. تدريس القراءة باستخدام إستراتيجيةالمحطات العلمية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 2022; 5(2): 168-221. doi: 10.21608/mseg.2022.144198.1056