فاعلية استخدام حقيبة تعليمية إلکترونية تفاعلية في تطوير بعض مهارات البرمجة بلغة Visual Basic.Net لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي The Effectiveness of Using an Interactive Electronic Educational Package in Developing some Programming Skills in the Visual Basic.Net Language for Third Year Prep Stage Pupils

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

مستخلص البحث

هدف البحث الحالي إلى تطوير بعض مهارات البرمجة بلغة Visual Basic.Net لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي من خلال استخدام حقيبة تعليمية إلکترونية تفاعلية ، وتمثلت عينة البحث من ( 70 ) تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، المجموعة الأولى ضابطة وقوامها ( 35 ) تلميذاً ، والمجموعة الثانية تجريبية وقوامها ( 35 ) تلميذاً ، وتمثلت أدوات البحث في مادة المعالجة التجريبية وهي حقيبة تعليمية إلکترونية تفاعلية ، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات البرمجة بلغة Visual Basic.Net ، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات البرمجة بلغة Visual Basic.Net .

وأظهرت نتائج البحث تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على نظائرهم تلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات البرمجة بلغة Visual Basic.Net ، وبطاقة الملاحظة لقياس الجاني الأدائي لمهارات البرمجة بلغة Visual Basic.Net ، وخلص البحث إلى فاعلية استخدام حقيبة تعليمية إلکترونية تفاعلية في تطوير بعض مهارات البرمجة بلغة Visual Basic.Net لدى تلاميذ عينة البحث، کما توصل البحث إلى عدة توصيات ومقترحات يمکن الاستفادة منها في مجال التخصص.

الكلمات الرئيسية