الذکاء الوجداني وعلاقته بالسلوک الانسحابى لدى الأطفال ضعاف السمع فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة كلية التربية عين شمس جامعة عين شمس

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي المساعد كلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي

3 مدرسه الامل للصم وضعاف السمع

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية للتعرف على طبيعة علاقة الذکاء الوجداني بالسلوک الإنسحابى لدي الأطفال ضعاف السمع تبعاً لبعض المتغيرات الديموغرافية (النوع-الصف الدراسي) بالمرحلة الابتدائية واستخدمت الأدوات التالية مقياس الذکاء الوجداني إعداد (أ.د/ تهاني منيب ، أ.د/ أسامة عطا ، الباحثة ) لدى الأطفال ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية ومقياس السلوک الانسحابى إعداد ( أ.د/ تهاني منيب ، أ.د/ أسامة عطا ، الباحثة ) لدى الأطفال ضعاف السمع على عينة مکونة من (58) تلميذ وتلميذة بالمرحلة الابتدائية من مدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة البحر الأحمر ومحافظة قنا ، وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين کلاً من الذکاء الوجداني والسلوک الإنسحابى لدى الأطفال ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية من مدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة البحر الأحمر ومحافظة قنا ، کما توجد فروق دالة احصائياً لدي عينة الاجتماعية ، الذکاء الوجداني ککل ) تبعاً للنوع بينما لا توجد فروق تبعاً للصف الدراسي) عند مستوى دلالة0.05 وعند مستوى دلالة 0،01 بينما لا توجد فروق دالة احصائياً لدي عينة البحث على مقياس السلوک الإنسحابى تبعاً (النوع- الصف الدراسي).
الکلمات المفتاحية: الذکاء الوجداني ، السلوک الانسحابى ، ضعاف السمع ، المتغيرات الديموغرافية

الكلمات الرئيسية