أثر تدريس الرياضيات باليدويات على تنمية التفکير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

ادارة قوص التعليمية

المستخلص

هدف البحث على تعرف أثر تدريس الرياضيات باليدويات على تنمية التفکير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي؟
فرض البحث يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير البصري لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية
يستخدم هذا البحث المنهج (شبه)التجريبي الذي تقوم فکرته علي استخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والاخري ضابطة
تعرف أثر تدريس الرياضيات باليدويات على تنمية التفکير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي
يتفق البحث مع التوجه الحديث للنظرية البنائية التي تنادي بضرورة التأکيد علي الدور النشط والفاعل للتلاميذ في العملية التعليمية، وإتاحة الفرصة لهم لتطوير معرفتهم ومعلوماتهم القديمة، بشکل يساعدهم علي استيعاب المصطلحات الجديدة وذلک من خلال اليدويات
تم اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة نجع غلاب التابعة لإدارة قوص التعليمية بمحافظة قنا في العام الدراسي 2020/2021
مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة نجع غلاب التابعة لإدارة قوص التعليمية بمحافظة قنا في العام الدراسي 2020/2021.
الوحدتين الاولي (القيمة المکانية) والثانية (استخدام عمليتي الجمع والطرح) من کتاب الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي 2020/2021، لما تحتويه من مفاهيم وتعميمات ومهارات لازمة لدراسة الرياضيات بالصفوف الدراسية اللاحقة، کذلک يمکن أن تسهم في تنمية التفکير البصري والتحصيل لدى التلاميذ، بالإضافة إلى أن موضوعات الوحدة تشتمل على العديد من الأنشطة التي يمکن أن تدرس من خلال اليدويات

الكلمات الرئيسية