مهارات الفهم القرائي في اللغة العربية ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية غير الناطقين بها

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى توافرمهارات الفهم القرائي في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي غير الناطقين بها، ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي المناسبة لهم وتضمنت خمسة مستويات رئيسة ويندرج تحت هذه المستويات أربع عشرة مهارة فرعية، کما تم إعداد اختبار لقياس مدى توافر تلک المهارات لدى التلاميذ، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي من خلال مراجعة البحوث والدراسات السابقة، وبعد تحکيم أدوات البحث وعرضها على محکمين تربويين ومتخصصين، تم تطبيق الاختبار على (9) تلاميذ بالصف الأول الإعدادي بمدرسة صن رايز الدولية للغات، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وقد توصل البحث إلى وجود ضعف ملحوظ في مستوى الفهم القرائي لدى التلاميذ ، حيث بلغ المتوسط العام في الاختبار (31,7%) وهذا يشير إلى تدني مستوى التلاميذ في مهارات الفهم القرائي ، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصى بالاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية غير الناطقين بالعربية وذلک باستخدام طرائق ومداخل تدريس حديثة.

الكلمات الرئيسية