الاکتئاب وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى عينة من المعلمين مرضى الفايبروميالجيا

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى بيان أثر الاکتئاب على الدافعية للإنجاز لدى المعلمين من مرضى الفايبروميالجيا، لعينة قوامها (4) معلمين (1) ذکر، (3) إناث من مرضى الفايبروميالجيا، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدارس مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، بمتوسط عمر (42.7) وانحراف معياري (3.2)، واعتمدت الباحثة في البحث الحالي المنهج الوصفي الارتباطي والذي يتناول العلاقة بين المتغيرات وبيان أثر ذلک الارتباط ومعرفة الوقائع المرتبطة بها. حيث قامت الباحثة في البحث الحالي بالتعرف على أثر الاصابة بالاکتئاب (المتغير المستقل) على الدافعية للإنجاز (المتغير التابع) لدى المعلمين من مرضى الفايبروميالجيا وذلک بتطبيق أدوات البحث على المعلمين بمدارس مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وتم استخدام استبيان الکشف المبدئي عن أعراض الفايبروميالجيا (إعداد الباحثة) وتوقيع الکشف الطبي من قبل الطبيب المختص وقائمة المقابلة التشخيصية للاکتئاب (إعداد/ اسماعيل بدر)، ومقياس الدافعية للإنجاز (إعداد الباحثة)، حيث کشفت نتائج البحث الحالي عن عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الاکتئاب والدافعية للإنجاز لدى المعلمين من مرضى الفايبروميالجيا.

الکلمات المفاتحية: الاکتئاب، الدافعية للإنجاز.

الكلمات الرئيسية