إعداد معلم العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في جمهورية مصر العربية في ضوء التجربة الإسترالية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية التربية الغردقة جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يتم تطبق برامج اعداد معلمي مدارس العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات في العديد من دول العالم الصناعية مثل: الولايات المتحدة الأمريکية واستراليا وبعض الدول الأخرى، وهذا مدخل هدفت اليه المکانة التي أصبحت فيها المهارات التطبيقية إحدى المتطلبات الأساسية في الکثير من وظائف العلوم والتکنولوجيا، حيث تؤسس الابتکارات في العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات حلولاً لما تواجه الدول المتقدمة من التحديات العالمية، و يقدر أن العديد من فرص العمل في العالم حالياً تتطلب أشکالا متنوعة من إتقان مهارات علمية تطبيقية ، فبدايات ظهور مدخل STEMکان في الولايات المتحدة الأمريکية وقد أوصى المناقشون بالاهتمام بالمواطنين الذين لديهم خبرة في أبحاث هذه المجالات، کما أوصوا بأن يکون STEM الجزء الرئيسي من التعليم العام للولايات المتحدة ، فبدأت الولايات المتحدة تتخذ طريق التفوق في العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM لتأهيل الشباب للألفية الجديدة،واستحداث نظام تعليمي ينتهج نهجًا جديدًا لتعليم العلوم، وکذلک استراليا التي رکزت على تعليم العلوم والتکنولوجيا والابتکار في التعليم المدرسي کأمر بالغ الأهمية لضمان تزويد جميع الأستراليين الشباب بالمهارات والمعارف اللازمة لهذه العلوم بحاجة إلى النجاح والتي کانت من أهم أهدافها: التأکد من إلهام الطلاب للالتحاق بمواضيع STEM الأکثر تحديًا.

الكلمات الرئيسية