فاعلية استراتيجية الکتابة من أجل التعلم فى تدريس الرياضيات على تنمية الاستدلال التکيفي والنزعة الرياضياتية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية تربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تحددت مشکلة البحث الحالي في وجود ضعف في مستوى تلاميذ المرحلة الابتدائية في بعدي الکفاءة الرياضياتية (الاستدلال التکيفي والنزعة الرياضياتية المنتجة)، وللتغلب علي هذه المشکلة تم استخدام استراتيجية الکتابة من أجل التعلم، حيث هدف البحث الحالي إلي تحديد فاعلية استراتيجية الکتابة من أجل التعلم في تدريس الرياضيات لتنمية الاستدلال التکيفي والنزعة الرياضياتية المنتجة لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتکونت عينة البحث من (77) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بإدارة الغردقة التعليمية بمحافظة البحر الأحمر، حيث تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة حيث بلغ عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (39) تلميذاً والتى درست باستخدام استراتيجية الکتابة من أجل التعلم وعدد تلاميذ المجموعة الضابطة (38) تلميذاً التى درست بالطريقة المعتادة في التدريس، من مدرسة الوفاء الإبتدائية المشترکة وأعدت الباحثة اختبار الکفاءة الرياضياتية المعرفي لقياس الاستدلال التکيفي ، ومقياس النزعة الرياضياتية المنتجة، وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية استراتيجية الکتابة من أجل التعلم فى تنمية الاستدلال التکيفي والنزعة الرياضياتية المنتجة ، وأشارت إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار الکفاءة الرياضياتية ولمقياس النزعة الرياضياتية المنتجة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، کما أشارت إلى وجود علاقة إرتباطية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على کلاً من مقياس النزعة الرياضياتية المنتجة واختبار الکفاءة الرياضياتية المعرفي لقياس الاستدلال التکيفي في التطبيق البعدى .

الكلمات الرئيسية