فاعلية استخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية فى تحسين نواتج التعلم فى مادة الحاسب الآلى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالتعليم الأزهرى

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

elbohyra

المستخلص

هدف البحث : الکشف عن فاعلية إستخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية فى تحسين نواتج التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى مادة الحاسب الآلى بالتعليم الآزهرى .وإستخدم المنهج شبه التجريبى وأداة إختبار تحصيل معرفى فى مادة الحاسب الآلى وبطاقة ملاحظة ، على عينة (35) تلاميذ بالصف الثانى الإعدادى بنين بالتعليم الازهرى فى العام الدراسى 2021/2020 واقتصر البحث على إستخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية منها : مواقع جوجل ، بريد جوجل ، جوجل درايف ، تقويم جوجل، شرائح جوجل ، مستند جوجل ،نماذج جوجل ، قناة اليوتيوب ، جوجل بحث ، جداول البيانات ، وأظهرت النتائج بعد تطبيق إجراءات البحث والمعالجات الإحصائية أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية لصـالح القياس البعدي في مستوى النواتج المعرفية، کما توصلت أيضا بأنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية لصـالح القياس البعدي فى بطاقة ملاحظة مهارات الحاسب الآلى بإستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لصالح القياس البعدى ؛ وأوصت نتائج البحث: بتطوير العملية التعليمية للحوسبة السحابية داخل المؤسسات التعليمية ، والإهتمام بالبنية التحتية للمدارس وتطويرها والسعى لتوفير إنترنت ذو سرعات عالية ، کما دعت لإستخدام التصور المقترح فى توفير مادة علمية يمکن أن يستعين بها القائمين بتطوير العملية التعليمة والمناهج الدراسية بالمرحلة الإعدادية فيکون له أثر على خدمة الإدارة التربوية. وأوصت بدعوة المتخصصين بإنشاء منصات سحابية تعليمية تشبه المنصات العالمية مثل منصه (جوجل) فى خدمة المجتمع العربى ، وأوصت بإجراء دراسات قائمة على العديد من تطبيقات الحوسبة السحابية وأثرها على نواتج التعلم بمختلف المواد الدراسية والمراحل التعليمية والإستفادة.

الكلمات الرئيسية