الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في محافظه الاحساء في ضوء برامج التطوير المهني القائمة على التعلم النشط من وجهة نظرهم

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

جامعة الملک سعود - کلية التربية- قسم المناهج

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في محافظه الاحساء في ضوء برامج التطوير المهني القائمة على التعلم النشط ،ومن ثم تحديد مدى توافرها ، ثم التعرف على المجالات (المعرفية ، والمهنية ، والمدة الزمنية ، ومکان وجهة التنفيذ ). ولتحقيق اهداف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي ، وتم بناء استبانه مکونة من (30) عبارة موزعه على خمس مجالات وهي ( المجال المعرفي ، المجال المهني ، المدة الزمنية ، مکان التنفيذ ، جهة التنفيذ ) ، وتم التاکد من صدقها وثباتها ،حيث تم توزيعها على عينة عشوائية من معلمي العلوم بمحافظة الاحساء ، وقد اجاب على الاستبيان ( 41 ) معلماً. وللاجابة على اسئلة البحث تم حساب المتوسط الحسابي لتحديد أهمية العبارات الواردة في الاستبيان، ومعرفة مدى ارتفاع وانخفاض استجابات عينة الدراسة عن المحاور الرئيسية، والوزن النسبي لوصف آراء العينة حول أبعاد الدراسة. وقد توصل البحث الي مجموعه من الاحتياجات التدريبية في (المجال المعرفي ، المجال المهني ، المدة الزمنية ، مکان التنفيذ ، جهة التنفيذ ) لمعلمي العلوم في محافظه الاحساء في ضوء برامج التطوير المهني القائمة على التعلم النشط. وفي ضوء النتائج اوصى الباحث بضرورة الاستعانة بالعديد من الخبراء والمتخصصين في تدريب معلمي العلوم، عقد دورات تدريبية مختلفه تغطي جميع مجالات الاحتياجات التدريبية، العمل على رفع درجة مهارة معلمي العلوم في التدريس بأستخدام أستراتيجة حل المشکلات والتعلم النشط والتعلم عن بعد, الترکيز على وسائل وأنظمة إدارة التعلم الحديثة في تدريب معلمي العلوم عن بعد للتقليل من العوائق الزمانية والمکانية أثناء تنفيذ برامج التطوير المهني .

الكلمات الرئيسية