فاعلية استراتيجية RAFT في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة الطائف.

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

قسم المناهج وتقنيات التعليم کلية التربية جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة: فاعلية استراتيجية RAFT في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة الطائف.
الباحث: راشد محمد الروقي.
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف فاعلية استراتيجية RAFT في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة الطائف.
واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي وتکونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي، قسمت إلى (30) طالباً في المجموعة التجريبية و(30) طالباً في المجموعة الضابطة، وأعد الباحث قائمة بمهارات الکتابة الإبداعية واختبارًا لقياس مهارات الکتابة الإبداعية والأدلة الخاصة بالاستراتيجية، وتم استخدام اختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة (مربع إيتا) لحساب حجم التأثير، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
تم التوصل لقائمة بمهارات الکتابة الإبداعية للصف الثالث الثانوي، وتبيّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع المستويات لصالح المجموعة التجريبية، کما وجد حجم تأثير کبير لاستراتيجية RAFT تراوح بين (0.29- 0.55) للمهارات وبلغت للدرجة الکلية (0.62).
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: تبني المهارات التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة الحالية، والاستفادة منها عند بناء مناهج اللغة العربية للمرحلة المتوسطة، حث المعلمين والمعلمات على استخدام استراتيجية التصور الذهني، عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية ومشرفيها على کيفية استخدام استراتيجية
الکلمات المفتاحية: استراتيجية RAFT - مهارات الکتابة الإبداعية.

الكلمات الرئيسية