الذکاء العملي والتفکير الخلاق والإبداع الوجداني کمنبئات بحل المشکلات المستقبلية لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

- حيث تباين الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية في أبعاد التفکير الخلاق والذکاء العملي طبقاً لأبعاد حل المشکلات المستقبلية، وقد اتضح ذلک من خلال تفاوت المتوسطات الموزونة لأبعاد التفکير الخلاق والدرجة الکلية للذکاء العملي لکل بعد من أبعاد حل المشکلات المستقبلية، ويُعزي الباحث تمايز أبعاد التفکير الخلاق للطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية طبقاً لأبعاد حل المشکلات المستقبلية ، والتي جاء في مقدمتها التنظيم الذاتي، واختلف الأبعاد في آخر ذلک الترتيب إلى طبيعة وخصائص المرحلة العمرية لهم" مرحلة المراهقة المتوسطة"؛ إضافة إلى طبيعة المرحلة الثانوية التي تهيئهم لتحمل المسئولية، وتحديد أهدافهم وترتيبها حسب أولوياتها، والواقعية في تناول المشکلات.

عدم وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد العينة الأساسية الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية (الذکور، الإناث) على مقاييس الدراسة الذکاء العملي والتفکير الخلاق والإبداع الوجداني وحل المشکلات المستقبلية؛ مما يعني أن الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية على قدم المساواة في تلک المتغيرات بغض النظر عن النوع الاجتماعي ذکور أو إناث.

وقد جاءت نتائج الدراسة الحالية في سياق ما أوضحته الأطُر التنظيرية والأدبيات البحثية للقدرة التنبؤية للإبداع الوجداني والذکاء العملي والتفکير الخلاق في حل المشکلات المستقبلية لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية.
ويُعزي الباحث القدرة التنبؤية للتفکير الخلاق والذکاء العملي والإبداع الوجداني بالقدرة على حل المشکلات المستقبلية للطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية إلى أن البرامج بصفة عامة والبرامج الإثرائية بصفة خاصة التي تقدم للطلبة الموهوبين تحتوي أنشطة تتضمن على حوارات للتدريب على مهارة حل المشکلات المستقبلية وسوف يتعلم الطلاب حل الکثير من القضايا والموضوعات التي ستؤثر في مستقبلهم بفعالية، والتي تعتمد على أساسيات عملية التفکير ذات العلاقة بنجاحهم في حياتهم العملية المستقبلية، وعلى استراتيجيات کل من الحل المبدع للمشکلات

الكلمات الرئيسية