التدريب على مهام نظرية العقل وأثره فى تنمية التواصل اللفظى لدى طفل الروضة

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية التربية جامعة جنوب الوادى

المستخلص

الملخص :
هدفت الدراسة إلي التعرف على أثر التدريب على مهام نظرية العقل فى تنمية التواصل اللفظى لدى أطفال الروضة، وتکونت عينة الدراسة من (15) طفلاَ من أطفال الروضة، بمعدل ذکاء (90,9) علي اختبار رسم الرجل لجودانف-هاريس، وأعمارهم ما بين(4-6) سنوات، بمتوسط عمري قدره )4,47( عام، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار رسم الرجل لجودانف-هاريس (محمد فراج،عبد الحليم السيد، صفية مجدى،2004)، مقياس التواصل اللفظى لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، برنامج تدريبى القائم على مهام نظرية العقل فى تنمية التواصل اللفظى(إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس التواصل اللفظى لصالح القياس البعدي، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات هؤلاء الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس التواصل اللفظى على بُعد(مهارة التعبير)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات هؤلاء الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس التواصل اللفظى على بُعد(مهارة الاستقبال).

الكلمات الرئيسية