الخصائص السيکومترية لمقياس المشکلات السلوکية لدى الطلاب الفائقين بمرحلة التعليم الثانوي

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 کلية التربية بالغردقة

2 استاذ الصحة النفسية والعميد السابق لکلية التربية جامعة بنها

3 أستاذ علم النفس الاکلينکى المتفرغ بکلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

الخصائص السيکومترية لمقياس المشکلات السلوکية
لدى الطلاب الفائقين بمرحلة التعليم الثانوي

مستخلص الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس المشکلات السلوکية لدى الطلاب الفائقين بمرحلة التعليم الثانوي ، حيث بلغت عينة الدراسة الاستطلاعية (200) طالب وطالبة وتکونت العينة من (100) ذکور، و(100) من الإناث ، حيث تتراوح أعمارهم من (15 – 16) سنة ، بمتوسط عمري قدره (16,43) عامًا، وانحراف معياري قدره (0,63)، من مدرسة المتفوقين والمتفوقات للعلوم والتکنولوجيا بالغردقة - بمحافظة البحر الأحمر، وتکون المقياس من (54) عبارة مقسمين إلي أربعة أبعاد هما ( الغضب – التنمر – السرقة – الغش في الامتحانات ) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى کفاءة المقياس في قياس المشکلات السلوکية من حيث الصدق والثبات ، کما توصلت نتائج الصدق العاملي إلى أن قيم الصدق للمقياس تصلح للاعتماد عليه في قياس المشکلات السلوکية لدي الطلاب الفائقين بمرحلة التعليم الثانوي ، وأن قيم الثبات الکلية کانت (0,959 ) ، وبذلک تشير إلى أن هذا المقياس يتسم بدرجة عالية من الثبات ويمکن الاعتماد عليه في قياس المشکلات السلوکية.
الکلمات المفتاحية :
المشکلات السلوکية – الطلاب الفائقين – الخصائص السيکومترية .

الكلمات الرئيسية