برنامج قائم على نمط التعليم المدمج واثره فى تنمية مهارات انتاج الکتاب الکتروني لدي أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحو بيئة التعلم

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

جامعة جنوب الوادى کلية التربية النوعية قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف البحث الى قياس اثر نمطى التعليم المدمج الدوار الفصل المعکوس والمعمل الدوار واثرهم على تنمية مهارات انتاج الکتاب الکتروني لدي أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحو بيئة التعلم، تکونت مجموعة البحث من (24) عضو هيئة تدريس تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين المجموعة التجريبية الأولي ويقومون بالتعلم من خلال بيئة تعليم مدمج قائم علي نمط الفصل المعکوس المجموعة التجريبية الثانية ويقومون بالتعلم من خلال بيئة تعليم مدمج قائم علي نمط المعمل الدوار، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي في تحليل الدراسات والبحوث والمنهج التجريبي في تطبيق إجراءات البحث التجريبية ، وتمثلت أدوات البحث في بيئة التعلم بنمط الفصل المعکوس وبيئة التعلم بنمط المعمل الدوار الاختبار تحصيلى اکاديمى لمهارات انتاج الکتاب الالکترونى ومقياس اتجاه نحو بيئة التعلم ، وتم التوصل الى العديد من النتائج أهمها؛ وجود فاعلية لنمطي التعلم المدمج الدوار الفصل المعکوس والمعمل الدوار في تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات انتاج الکتاب الالکترونى لدى أعضاء هيئة التدريس غير المتخصصين والاتجاه نحو بيئة التعلم ، وجاءت أهم التوصيات ؛ ضرورة إعداد برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس على المستحدثات التکنولوجية، اجراء مزيد من البحوث والدراسات حول تطوير البيئات الالکترونية وقياس فاعليتها على نواتج التعلم.

الكلمات الرئيسية