دور الجامعات في تنمية المواطنة العالمية لدى الطلاب

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

باحث ماجستير بکلية التربية بالغردقة- قسم أصول التربية

المستخلص

تهدف ورقة العمل التالية إلى التعرف على دور الجامعات في تنمية المواطنة العالمية للطلاب، واستخدمت المنهج الوصفي من خلال تحليل الأدبيات التربوية ذات الصلة، وتطرق من خلاله إلى مجموعة من الموضوعات تمثلت في: أهمية موضوع المواطنة العالمية الذي يعد من من أکثر الموضوعات التي نالت اهتماما واسعا من الباحثين والمهتمين بالقضايا التربوية في الآونة الأخيرة، وأهداف المواطنة العالمية، وأن مفهوم المواطنة في القرن الحادي والعشرين تطورا ملحوظا أخذ به نحو العالمية في ظل التغيرات المعاصرة، کما أن مفهوم المواطنة العالمية تجاوز کل الانقسامات للعيش في مجتمع واحد مع الحفاظ على الهوية الثقافية واحترامها، أي الانتماء والولاء للوطن الأکبر (العالم) وما يترتب على الفرد من واجبات تجاه العالم، والوصول معاً إلى العدالة وصنع القرار والديمقراطية وتحقيق الأمن الغذائي والحکم الرشيد وحرية التعبير والمساواة بين الجنسين والقانون الإنساني والسلام، واحترام التعددية والاختلاف وشيوع قيم التسامح والعدالة والمساواة وقبول الأخر، وتحقيق المنفعة العامة والمسئوليات والحقوق وسيادة القانون والقواعد والشفافية والرفاهية الفردية والجماعية ثم تطرقت إلى أنواع المواطنة العالمية، وإشکاليات وتحديات المواطنة العالمية وسبل التغلب عليها، ثم تطرقت إلى التعرف على الدور المأمول للجامعة في تنمية المواطنة العالمية للطلاب، وشملت المجالات: القيادة والغدارة التعليمية، والهيئة التدريسية، والمناهج والمقررات الدراسية، والأنشطة الطلابية، وذلک لتفعيل دور الجامعة في تطوير المواطنة العالمية لدى الطلاب.
الکلمات المفتاحة: الجامعة دور- الواطنة العالمية- الطلاب

الكلمات الرئيسية