تطوير أداء مدارس التعليم األساسى بمحافظة البحر األحمر فى ضوء نظام الدمج الشامل

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية التربيه بالغردقه جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع الأداء بمنظومة الدمج الشامل فى مدارس التعليم الأساسى بمحافظة البحر الأحمر. وأيضاً التعرف على المعوقاات التى تحول دون تنفيذ الدمج الشامل بتلک المدارس. والتوصل إلى تصور مقترح لمواجهة تلک المعوقات لتطوير مستوى الأداء بمدارس التعليم الأساسى فى ضوء نظام الدمج الشامل. وأستخدمت الدراسة المنهج الوصفى لتحقيق هدف الدراسة وتفسيرها, واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة الميدانية, وتم التحقق من صدقها وثباتها من خلال تطبيقها على (431) مدير ومعلم وأخصائى إجتماعى ونفسى بمدارس التعليم الأساسى بالمحافظة, خلال الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى 2020/2021م.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر واقع الأداء بالنسبة للقائمين على تنفيذ منظومة الدمج الشامل بمدارس التعليم الأساسى بمحافظة البحر الأحمر جاءت متوسطة, کما أشارت نتائج المعوقات التى تحول تنفيذ منظومة الدمج الشامل بمدارس التعليم الأساسى جاءت ايضاً متوسطة ما عدا المعوقات البشرية جاءت مرتفعة, وأشارت النتائج المتعلقة بفحص الفروق أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الأداء بين استجابة أفراد العينة بمدارس التعليم الأساسى تعزى لمتغير( النوع, المؤهل العلمى, عدد سنوات الخبرة), وعدم وجود فروق دالة إحصائياً فى الأداء بين استجابة افراد العينة لمتغير( نوع الأعاقة, عدد الدورات التدريبية فى مجال الدمج). وأيضاً لا توجد فروق دالة إحصائياً لدرجة توافر المعوقات من وجهة نظر أفراد العينة تعزى لمتغير ( النوع, المؤهل العلمى, عدد سنوات الخبرة, نوع الأعاقة التى يتم التعامل معها, عدد الدورات التدريبية فى مجال الدمج).

الكلمات الرئيسية