مدى توافر أبعاد التمکين الإداري لدى مدراء مدارس التعليم العام ومعوقات تطبيقه في الکويت

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف على مدى ممارسة التمکين الإداري لدى مدراء مدارس التعليم العام في دولة الکويت، وأهم المعوقات التي تحول دون تمکينهم للقيام بوظائفهم، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات اللازمة، حيث وزعت على عينة عشوائية قدرها (180) مديراً ، استجاب منهم (175) مديراً ومديرة (97.2%) وقد تم تحليل البيانات من خلال برنامج التحليل الإحصائية (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة مدراء المدارس من عينة الدراسة الأبعاد التمکين (تفويض السلطة، التحفيز الذاتي، العمل الجماعي، التنمية المهنية، السلوک الإبداعي) جاءت بدرجة عالية، في حين درجة ممارستهم لبعد المشارکة في اتخاذ القرارات جاءت متوسطة، وقد تم وضع بعض المقترحات لإنجاح تطبيق مفهوم التمکين في مدارس التعليم العام بدولة الکويت.

الكلمات الرئيسية