تقويم أداء مدارس التعليم العام بدول الکويت في ضوء بطاقة الأداء المتوازن

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

باحث دکتوراه بکلية التربية بالغردقة- تخصص الإدارة التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن واقع الأداء المؤسسي بمدارس التعليم العام بدولة الکويت في ضوء بطاقة الأداء المتوازن، واستخدم المنهج الوصفي، وطبقت الاستبانة على عينة قدرها (780) من مديري المدارس والمشرفين التربوين والمعلمين، وتوصلت النتائج إلى أن المتوسط الحسابي للدرجة الکلية لأبعاد بطاقة الأداء المتوازن ککل بلغ (3.01)، وانحراف معياري (3.59)، مما يعني أن واقع الأداء المؤسسي بمدارس التعليم العام بدولة الکويت من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين والمعلمين جاء بمستوى متوسط، کما يتضح أن جميع أبعاد الاستبيان جاءت بمستوى متوسط، وأن البعد المجتمعي جاء في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.30)، وبعد التعلم والنمو جاء في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.16)، وبعد العمليات الداخلية جاء في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.09)، يليه بعد رضا العملاء في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (2.89)، وأخيراً جاء في المرتبة الخامسة البعد المالي بمتوسط حسابي (2.61)، ثم وضع البحث في ضوء هذه النتائج مجموعة من التوصيات لتقويم وتطوير الأداء المؤسسي لمدارس التعليم بدولة الکويت.

الكلمات الرئيسية