برنامج مقترح قائم على بعض مبادىء نظرية تريز لتحسين الانتباه والتفکير الابتکارى لدى المتفوقين عقليا ذوى قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة كلية التربية جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية بالغردقة ، جامعة جنوب الوادي

3 جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الإنتباه وتحسين التفکير الإبتکارى لدى المتفوقين عقليا ذوى قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وذلک من خلال برنامج تدريبى أعد لهذا الغرض، وتکونت الدراسة من (10) أطفال (2)بنات، و(8) أولاد من المتفوقين عقليا ذوى إضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد من تلاميذ مدرسة رأس غارب الرسمية المتميزة للغات، حيث تراوحت معاملات ذکائهم ما بين (120-130)، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6)سنوات، بمتوسط عمرى 5,031سنة، وإنحراف معيارى 0,37، وقد إستخدمت الدراسة الأدوات التالية مقياس رافن للمصفوفات المتتابعة (تقنين/ عماد أحمد حسن،2016)، إختبار إبراهام للتفکير الإبتکارى(تقنين/مجدى عبد الکريم حبيب،2001)، مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين/صفوت فرج،2011)، مقياس النشاط الزائد(ن-ز) لعبد العزيز الشخص (تقنين رضا خيرى،2011)، مقياس الإنتباه (إعداد الباحثة) وبرنامج مقترح لتحسين الإنتباه والتفکير الإبتکارى (إعداد / تهانى منيب، وأسامة عطا، ومنال مصطفى)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبى المستخدم مع عينة الدراسة فى تحسين الإنتباه وتنمية التفکير الإبتکارى.
الکلمات المفتاحيه:
-نظرية TRIZ TRIZ Theory
-الإنتباه The attention
-التفکير الإبتکارىCreative Thinking
-المتفوقين عقليا Gifted Children

الكلمات الرئيسية