متطلبات تنمية رأس المال الفکرى فى مدارس التعليم الثانوى على ضوء مجتمع المعرفة

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

الثانوية بنات

المستخلص

هدف البحث التعرف على متطلبات تنمية رأس المال الفکرى فى التعليم الثانوى على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، و استخدام البحث المنهج الوصفى ، وتکونت عينة البحث من ( 599 ) معلما ومعلمة من معلمى المرحلة الثانوية العامة بمديرية البحر الأحمر التعليمية ، بجمهورية مصر العربية ، وتم استخدام الاستبيان کأداة لجمع المعلومات ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن متطلبات تنمية رأس المال الفکرى على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة منخفضا ، کما توصلت إلى عدم وجود فروق تعزى لأثر متغير المؤهل العلمى فى جميع المجالات المتعلقة بتنمية رأس المال الفکرى ، ووجود فروق فيما يتعلق بسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة من 5 – أقل من 10 سنوات وأکثر من 10 سنوات مقارنة بسنوات الخبرة أقل من 5 سنوات .
کلمات مفتاحية : تنمية - رأس المال الفکرى - مجتمع المعرفة – التعليم الثانوى .
هدف البحث التعرف على متطلبات تنمية رأس المال الفکرى فى التعليم الثانوى على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، و استخدام البحث المنهج الوصفى ، وتکونت عينة البحث من ( 599 ) معلما ومعلمة من معلمى المرحلة الثانوية العامة بمديرية البحر الأحمر التعليمية ، بجمهورية مصر العربية ، وتم استخدام الاستبيان کأداة لجمع المعلومات ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن متطلبات تنمية رأس المال الفکرى على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة منخفضا ، کما توصلت إلى عدم وجود فروق تعزى لأثر متغير المؤهل العلمى فى جميع المجالات المتعلقة بتنمية رأس المال الفکرى ، ووجود فروق فيما يتعلق بسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة من 5 – أقل من 10 سنوات وأکثر من 10 سنوات مقارنة بسنوات الخبرة أقل

الكلمات الرئيسية