الملخص:
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر الحساسية الانفعالية على التکيف النفسي والاجتماعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في مدارس الدمج. واعتمد الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت عينة الدراسة من (82) فرداً ذو إعاقة سمعية ملتحقين بمدارس الدمج في مدينة الطائف في السعودية، واشتملت أداة الدراسة (الاستبانة) على مقياسين، وهما: مقياس الحساسية الانفعالية، ومقياس التکيف الاجتماعي. أظهرت النتائج أنَّ مستوى الحساسية الانفعالية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في مدارس الدمج جاء بدرجة مرتفعة، کما جاء مستوى التکيف النفسي والاجتماعي بدرجة مرتفعة أيضاً، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الحساسية الانفعالية والتکيف النفسي والاجتماعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في مدارس الدمج. أوصت الدراسة بضرورة إعداد أنشطة منهجية وغير منهجية مناسبة للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بهدف خفض الحساسية الانفعالية لديهم
الشماسي, فيصل حويمد حمدان. (2021). أثر الحساسية الانفعالية على التکيف النفسي والاجتماعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في مدارس الدمج. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 4(1), 44-76. doi: 10.21608/mseg.2021.174476
MLA
فيصل حويمد حمدان الشماسي. "أثر الحساسية الانفعالية على التکيف النفسي والاجتماعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في مدارس الدمج", مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 4, 1, 2021, 44-76. doi: 10.21608/mseg.2021.174476
HARVARD
الشماسي, فيصل حويمد حمدان. (2021). 'أثر الحساسية الانفعالية على التکيف النفسي والاجتماعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في مدارس الدمج', مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 4(1), pp. 44-76. doi: 10.21608/mseg.2021.174476
VANCOUVER
الشماسي, فيصل حويمد حمدان. أثر الحساسية الانفعالية على التکيف النفسي والاجتماعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في مدارس الدمج. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 2021; 4(1): 44-76. doi: 10.21608/mseg.2021.174476