فاعلية إستراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي ومهارات التفکير التأملي لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

ضمن متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص ( مناهج وطرق التدريس اللغة العربية )

المستخلص

هدفت الدراسة فاعلية إستراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي ومهارات التفکير التأملي لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ، وتحاول الدراسة الاجابة على الاسئلة ما مهارات الفهم القرائي التي يجب تنميتها من خلال التلمذة المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ؟ ما مهارات التفکير التأملي التي يجب تنميتها من خلال التلمذة المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ؟ ما العلاقة بين استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي ومهارات التفکير التأملي ؟ما التصور المقترح لفاعلية استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي ومهارات التفکير التأملي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ؟ ، وأختار الباحث بطريقة عشوائية شعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس طلابها مادة التربية الاسلامية باستخدام استراتيجية التلمذة المعرفية ، واختار شعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس طلابها مادة التربية الاسلامية بالطريقة المعتادة في التدريس ، أصبح المجموع لطلاب عينة الدراسة 80 طالباً وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين مجموعتي البحث في متغير الفهم القرائي والتفکير التأملي ، وهذا يؤدي الي رفض الفرضية الصفرية الثانية وهذا يعني تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لاستراتيجية التلمذة المعرفية على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية وتبين ان التلمذة المعرفية تزيد من الفهم القرائي للدروس الدينية للطلاب وتزود لدية التفکير التأملي فيما يخص التربية الاسلامية ، ومع وجود فرق ذو دلالة احصائية على تفوق المجموعة التجريبية في الاختبار ترى الدراسة أن مستوى التفکير التأملي والفهم القرائي عند المجموعتين بصورة عامة ضعيف حيث أن الدرجات النهائية للمجموعتين لم تتجاوز الوسط الفرضي (30) ، أي يوجد ضعف بصورة عامة في التفکير والفهم القرائي وتوليد الافکار .

الكلمات الرئيسية