فعالية برنامج علاجي إنتقائي للحد من اضطراب ما بعد الصدمة لدى أطفال اللاجئين السوريين في مصر وألمانيا. دراسة تجريبية (مصر – المانيا)

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

باحث بقسم الصحة النفسية کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادى

المستخلص

تسلط الدراسة الضوء على التحديات الرئيسية التي يواجهها اللاجئون السوريون وأطفالهم في مصر وألمانيا ، وکيف يمکن أن يساهم عدم علاج اضطرابات ما بعد الصدمة في خلق جيل قد يشکل مخاطر على أمن المجتمعات المستقبلة للاجئين. وهدفت الدراسة الي إعداد برنامج علاجي انتقائي تحت للتخفيف من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة بين الأطفال اللاجئين السوريين في ثقافتين مختلفتيين. العينة التجريبية الاولي في مصر (4 ذکور - 4 إناث) في الفئة العمرية 14-18 بمدينة 6 اکتوبر، والعينة التجريبية الثانية في ألمانيا (4 ذکور - 4 إناث) في 14 -18  بمدينة فوبارتال. وقد تم تطبيق البرنامج العلاجي (15 جلسة)  علي العينات التجريبية.
تشيرنتائج الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.01 بين متوسطات رتب درجات أطفال اللاجئين السوريين في کلتا العينتين في التطبيقين القبلي والبعدى على (مقياس اضطراب ما بعد الصدمة) لصالح التطبيق البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال اللاجئين السوريين في کلا العينتين في التطبيقين البعدي والتتبعى على مقياسي اضطراب ما بعد الصدمة.
الکلمات المفتاحية :       
اللاجئين السوريين ، اضطراب ما بعد الصدمة.

الكلمات الرئيسية