صيغة مقترحة لمعايير الحوکمة التشارکية الأکاديمية بالجامعات السعودية في ضوء تجارب الجامعات الامريکية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 الشوقية

2 جامعة بيشة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع صيغة مقترحة لمعايير الحوکمة التشارکية الأکاديمية بالجامعات السعودية في ضوء تجارب الجامعات الامريکية، وتمَّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد طبق البحث على عينة بلغ حجمها (982) من أعضاء هيئة التدريس بجامعات المنطقة الغربية ( جامعة الملک عبدالعزيز – جامعة ام القرى – جامعة الطائف )، وکانت اهم نتائج البحث: ان درجة تطبيق معايير الحوکمة الاکاديمية التشارکية بالجامعات السعودية کانت بدرجة متوسطة، وجاء ترتيب المعايير بناء على درجة تطبيقها على التوالي: معيار المسئولية، معيار الفاعلية والکفاءة، معيار المساءلة، معيار الحرية الاکاديمية، معيار العدالة والمساواة، معيار الشفافية، کما جاءت المعوقات الإدارية لتطبيق معايير الحوکمة التشارکية الأکاديمية بالجامعات السعودية في ضوء تجارب الجامعات الامريکية بدرجة عالية، بينما جاءت المعوقات البيئية والفنية بدرجة متوسطة. وکانت اهم توصيات البحث : تأسيس مجالس مستقلة إضافية لدعم مشارکة أعضاء هيئة التدريس في منظومة القرار الجامعي، الاستفادة من تجارب الجامعات الامريکية في مجال تطبيق معايير الحوکمة التشارکية الأکاديمية، تبني الصيغة المقترحة التي قدمها البحث.

الكلمات الرئيسية