دور المدرسة الثانوية فى تنمية المسئولية المجتمعية لدى طلابها بالکويت

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

1 تربوي في المرحلة الثانوية

2 تربوي في المرحلة الثانويه

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير دور المدرسة الثانوية بدولة الکويت في تنمية المسئولية المجتمعية لدي الطلاب وذلک من خلال التعرف على الأدوار المطلوبه من المدرسة الثانوية لتنمية المسئولية المجتمعية،واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي؛ ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميمم أستبانة وطبقت الدراسة على عينةقدرها(443),حيث بلغ عدد المديرين (87),وعددالمعلمين (356) بمناطق العاصمة،الفروانية،الأحمدى بالکويت، وکشفت نتائج الدراسة الميدانية على أن درجة واقع الدور المدرسة الثانوية في تنمية المسئولية المجتمعية لدي الطلاب بدولة الکويت من وجهة نظر عينة الدراسة جاء بدرجة متوسطةً، إذ بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي الاستبانة (2.16) بانحراف معياري (0.51)، ولهذا قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لتفعيل دور المدرسة الثانوية في تنمية المسئولية المجتمعية لدي الطلاب بالکويت.

The role of high school in developing social responsibility among its students in Kuwait

The study aimed to develop the role of the high school in the State of Kuwait in developing social responsibility among students by identifying the roles required of the secondary school to develop social responsibility, and the study relied on the descriptive approach. In order to achieve the research objectives, the researcher designed a questionnaire and applied it to a sample of (443) teachers and high school principals in the regions of the capital, Farwaniya, and Al-Ahmadi in the State of Kuwait. The consideration of the study sample came with a medium degree, as the arithmetic mean of the total questionnaire was (2.09) with astandard deviation(0.41).Therefore,the study presented a set of recommendations to activate the role of the secondary school in developing social responsibility among students in the State of Kuwait.

الكلمات الرئيسية