درجة فاعلية مدارس المرحلة الابتدائية للتعلم عن بعد من وجهة نظر مديري المدارس ومديراتها في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

دکتوراة وزارة التربية بالکويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة فاعلية مدارس المرحلة الابتدائية للتعلم عن بعد من وجهة نظر مديري المدارس ومديراتها في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت.
تکون مجتمع الدراسة من (55) مديرًا ومديرة في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت للعام 2020/2021. تم أخذهم جميعًا. وبذلک تکون العينة هي المجتمع نفسه. استخدمت الاستبانة لجمع المعلومات، وتم التحقق من صدقها وثباتها.
وقد أظهرت نتائج الدارسة أنّ درجة فاعلية مدارس المرحلة الابتدائية للتعلم عن بعد من وجهة نظر مديري المدارس ومديراتها في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت کانت متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإنها توصي بدعوة وزارة التربية إلى تفعيل أدوار المعلمين للتعلم عن بعد في دولة الکويت ومتابعة مديري المدارس ومديراتها في دولة الکويت لتفعيل معلمي المرحلة الابتدائية للتعلم عن بعد.
الکلمات المفتاحية: فاعلية، التعلم عن بعد

الكلمات الرئيسية