مقترحات تطبيق ادارة التغيير التنظيمي بالمدارس الثانوية بدولة الکويت

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع المدرسة الثانوية بدولة الکويت وإدارتها، ووضع توصيات مقترحة لتطبيق إدارة التغيير التنظيمي بالمدارس الثانوية بدولة الکويت. واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي بتطبيق استبانة على عينة عشوائية بسيطة من معلمي المدارس الثانوية بدولة الکويت بلغت (306) معلماً ومعلمة بجميع المناطق التعليمية وهي (العاصمة، حولي، الأحمدي، الجهراء، الفروانية، مبارک الکبير). وکشفت الدراسة توافر إدارة التغيير التنظيمي متوفرة بدرجة صغيرة. وتوصلت الدراسة إلى أن تطبيق إدارة التغيير التنظيمي وفقا لآليات محددة منها لجنة قادة التغيير، دعم التغيير التنظيمي، العمل على تعزيز الثقافة التنظيمية الداعمة للتغيير، دعم إدارة المدرسة الثانوية لتفعيل دورها في ممارسة إدارة التغيير التنظيمي، بناء شراکة مجتمعية داعمة للتغيير.


The present study aims at making a proposal for applying organizational change management in secondary schools in Kuwait in the light of some contemporary variables. It used the descriptive approach and applied a questionnaire to a randomly selected sample of (306) teachers in the secondary schools of the (Al Asimah, Hawalli, Al-Ahmadi, Alfarwaniya, and Mubarak Al-Kabeer) educational directorates. The results showed that the degree of the reality of the obstacles facing the application of the organizational change in the light of contemporary variables was low. While the obstacles relating to material potentials were ranked first, those related to human potentials were ranked second. They were followed by the obstacles related to the financial potentials, those of the administrative potentials, and the obstacles related to legislation, respectively.

الكلمات الرئيسية