القيادة الأخلاقية وأثرها على الصمت التنظيمي لدى العاملين في المدارس الابتدائية في دولة الکويت، منطقة العاصمة التعليمية نموذجا

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

دکتوراة وزارة التربية بالکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الى معرفة مدى توفر ممارسات القيادة الاخلاقية في ممارسة الصمت التنظيمي في المدارس الابتدائية لمنطقة العاصمة التعليمية التابعة لوزارة التربية في دولة الکويت وتشکل مجتمع الدراسة من العاملين في المدراس الابتدائية في العام الدراسي 2019-2020، وتوصلت الى ان الثقة في القائد أثرت سلبا على الرغبة في  ممارسة الصمت للموظفين. مما يوفر المناخ الأخلاقي الذي المؤثر في ممارسة الصمت التنظيمي العام، وان هناک  فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة القيادة الأخلاقية في المدارس الابتدائية تبعاً لمتغير الجنس، بينما لم يکن هنالک فروق دالة إحصائياً في ممارسة القيادة الأخلاقية لدى عينة الدراسة تبعاً لمتغيري طبيعة الوظيفة والتخصص، وان الصمت التنظيمي في غالب الاحيان يؤدي الى تراجع دور الافراد في صنع القرار وبالتالي تفرد القيادة بهذه المهمة.
واوصت الدراسة بان على وزارة التربية في دولة الکويت اتخاذ مجموعة من الخطوات والاجاءات لتعزيز القيادة الاخلاقية وبالتتلي التقليل  من ممارسة الصمت النظيمي کان اهمها: استحداث دليل توضيحي واجرائي لتوضيح ممارسات القيادة الاخلاقية وکذلک معايير محددة  بشکل واضح للقيادات التعليمية في المدارس الابتدائية وتعميمه على المناطق التعليمية المختلفة  تسهم في تبني القيادات المدرسية نمط القيادة الاخلاقية في العمل وانه على القيادة امتلاک الثقة لتبادل المعلومات والمعرفة بين القيادة والعاملين.
الکلمات المفتاحية: القيادة الأخلاقية، الصمت التنظيمي، دولة الکويت