فاعلية برنامج قائم على التکامل الحسى فى تنمية بعض المفاهيم العلمية والفنية لطفل الروضة

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية بعض المفاهيم العلمية والفنية لطفل الروضة في ضوء نظرية التکامل الحسي لدى طفل الروضة، واعتمدت على المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع القياسين القبلي والبعدي، حيث تکونت عينة الدراسة من (50) طفل سن (5-6) سنوات، واستخدمت الدراسة المواد التالية (قائمتي المفاهيم العلمية والفنية – برنامج قائم على نظرية التکامل الحسي – دليل المعلمة)إعداد الباحثة، والأدوات في اختباري (المفاهيم العلمية والفنية) إعداد الباحثة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على التکامل الحسى في تنمية بعض المفاهيم العلمية والفنية لطفل الروضة، وأن هناک علاقة ارتباطية بين المفاهيم العلمية والفنية.
الکلمات المفتاحية: التکامل الحسي - المفاهيم العلمية - المفاهيم الفنية

The study aimed to develop some scientific and artistic concepts of the kindergarten child in light of the theory of sensory integration in the kindergarten child, and it relied on the one-group experimental approach with the two pre and post measurements, where the study sample consisted of (50) children aged (5-6) years, and the study was used The following materials (two lists of scientific and artistic concepts - a program based on the theory of sensory integration - a teacher's guide) preparing the researcher, and the tools in my test (scientific and technical concepts) preparing the researcher, and the results of the study reached the effectiveness of the program based on sensory integration in developing some scientific and artistic concepts for a child Kindergarten, and that there is a correlation between scientific and artistic concepts.
Key words: sensory integration - scientific concepts - technical concepts

الكلمات الرئيسية