الکفايات التربوية لدى أعضاء هيئة التدريس ببعض کليات جامعة الطائف في ضوء بعض المعايير القياسية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية – جامعة الطائف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف درجة وعي وواقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس ببعض کليات جامعة الطائف للکفايات التربوية في ضوء بعض المعايير القياسية، وتعرّف أثر متغيرات الجنس، سنوات الخبرة، ولمعالجة مشکلة الدراسة استخدم المنهج الوصفي ، وتکونت عينة الدراسة من (109) فرداً للعام الدراسي 1440 / 1441هـ ، واستخدمت استبانة وزعت على العينة احتوت على جزأين و(5) محاور، متضمنة (80) عبارة ، وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها ، وأظهرت الدراسة أن درجة وعي أعضاء هيئة التدريس ودرجة ممارستهم للکفايات الشخصية بدرجة مرتفعة، کما کانت درجة وعي أعضاء هيئة التدريس بالکفايات المهنية والاجتماعية والثقافية بدرجة مرتفعة، کما کانت درجة ممارستهم لتلک الکفايات بدرجة متوسطة، وکانت درجة وعي أعضاء هيئة التدريس بالکفايات الأخلاقية بدرجة مرتفعة جدا، وکانت درجة ممارستهم لتلک الکفايات بدرجة مرتفعة، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة وعيهم بالکفايات الشخصية والمهنية والاجتماعية والثقافية، وفقا لمتغير الجنس، فيما کانت هناک فروقاً حول الکفايات الأخلاقية ، والفروق لصالح الذکور، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة وعيهم بالکفايات الشخصية والمهنية والاجتماعية والثقافية، وفقاً لمتغير الخبرة ، فيما کانت هناک فروقاً حول الکفايات الأخلاقية ، لصالح العينة (أقل من 10 سنوات)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع الکفايات التربوية لدى أعضاء هيئة التدريس في ضوء المعايير القياسية وفقاً لمتغير الجنس والخبرة.

الكلمات الرئيسية