درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية في دولة الکويت من وجهة نظر المعلمين وسبل تحسينها

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

وزارة التربية- الکويت

المستخلص

الملخص: استهدفتالدراسة الحالية التعرف على درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية في دولة الکويت من وجهة نظر المعلمين وسبل تحسينها, وأثر متغيرات (النوع, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة, المنطقة التعليمية) على ذلک, واتبعت الدراسة المنهج الوصفي, وتکونت العينة من (504) معلماً ومعلمة, واشتملت أدوات الدراسة على استبانة تضمنت (30) عبارة موزعة على أربعة أبعاد. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة القيادة الإبداعية ککل وجميع أبعادها لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية جاءت بدرجة متوسطة, وجاءت أبعاد القيادة الإبداعية بالترتيب التالي: مواصلة الاتجاه نحو الهدف, يليه الأصالة, ثم المرونة, وأخيراً الحساسية للمشکلات. کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول القيادة الإبداعية ککل وجميع أبعادها تعزى لمتغيرات النوع والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والمنطقة التعليمية.      

الكلمات الرئيسية