هدفت الدراسة رصد واقع تطبيق مدخل الإدارة بالقيم ووضع آليات مقترحة لتطويرها بمدارس التعليم الفني بمصر. واستخدمت المنهج الوصفي بتطبيق استبانة على عينة عشوائية بسيطة بلغت (270) معلماً بمدارس التعليم الفني بنظاميها (السنوات الثلاث والسنوات الخمس)، وبفروعها (صناعي ـ تجاري ـ زراعي ـ فندقي)، بمحافظات (البحر الأحمر، قنا، المنوفية). وأظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الکلية للإدارة بالقيم کانت متوسطة، وتوافر أبعاد الإدارة بالقيم جاءت بدرجات ما بين صغيرة ومتوسطة، وحصل بُعد الأمانة على المرتبة الأولى، تلاه بُعد العدل، ثم بُعد المشارکة، ومن بعده جاء بُعد الوضوح، أما بُعد الإثابة فقد جاء في المرتبة الأخيرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، وعدد سنوات العمل) لحساب (حملة المؤهلات أقل من بکالوريوس أو ليسانس، ولمن خبرتهم من 25 سنة فأکثر)، بينما لا توجد فروق تعزى لمتغيرات (نوع المدرسة، والمحافظة، والنوع).
أرسنوي منصور أبوبکر, سوزان محمد المهدي، رجب أحمد عطا. (2020). تطوير مدارس التعليم الفني بمصر في ضوء مدخل الإدارة بالقيم: آليات مقترحة. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 3(1), 88-157. doi: 10.21608/mseg.2020.127412
MLA
سوزان محمد المهدي، رجب أحمد عطا أرسنوي منصور أبوبکر. "تطوير مدارس التعليم الفني بمصر في ضوء مدخل الإدارة بالقيم: آليات مقترحة". مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 3, 1, 2020, 88-157. doi: 10.21608/mseg.2020.127412
HARVARD
أرسنوي منصور أبوبکر, سوزان محمد المهدي، رجب أحمد عطا. (2020). 'تطوير مدارس التعليم الفني بمصر في ضوء مدخل الإدارة بالقيم: آليات مقترحة', مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 3(1), pp. 88-157. doi: 10.21608/mseg.2020.127412
VANCOUVER
أرسنوي منصور أبوبکر, سوزان محمد المهدي، رجب أحمد عطا. تطوير مدارس التعليم الفني بمصر في ضوء مدخل الإدارة بالقيم: آليات مقترحة. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى, 2020; 3(1): 88-157. doi: 10.21608/mseg.2020.127412