متطلبات تطوير مدارس التعليم المجتمعي بمحافظة سوهاج (دراسة ميدانية)

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية مدرس اصول التربية کلية التربية قنا جامعة جنوب الوادي کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي موجه بإدارة التعليم المجتمعي بمديرية التربية والتعليم بسوهاج

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الدراسةإلي التعرف علي الإطار الفکري للتعليم المجتمعي, وأهم المعوقات التي يمکن أن تواجهها مدارس التعليم المجتمعي بمحافظة سوهاج, ووضع تصور مقترح لتطوير مدارس التعليم المجتمعي.
منهج الدراسة: المنهج الوصفي.
أداء الدراسة: الاستبانة. عينة الدراسة: مدير إدارة التعليم المجتمعي ورؤساء الأقسام بالتعليم المجتمعي بالإدارات التعليميةوبعض الموجهين وبعض المعلمات والعاملين بمدارس التعليم المجتمعي بمحافظة سوهاج.
نتائج الدراسة:  توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:- 
- أن مدارس التعليم المجتمعي تفتقر إلي الساحات الخضراء الخاصة بالمدرسة.
- لا توجد أسوار بمدارس التعليم المجتمعي، ولا مخارج للطوارئ، مما يعرضها للأخطار الخارجية.
- أن مدارس المجتمعي تفتقر إلي معامل للعلوم، مما يعيق تطبيق التجارب و قلة وجود الإنترنت.
- وجود عجز في أعداد المعلمات خاصة المتخصصات - في اللغة الإنجليزية والرياضيات.
- تسرب بعض الفتيات الدارسات من مدارس تعليم الفتيات بسبب الزواج المبکر.
توصيات الدراسة:  توصلت الدراسة إلى عدة توصيات من أهمها:
- مراعاة الفروق الفردية بين الدارسين، وتعزيز ثقة الدارسين بأنفسهم وتزويدهم بالمهارات الحياتية، وصرف حوافز مادية ومعنوية لتشجيعهم علي الدراسة.
- إعداد برامج تدريبية لمعلمات التعليم المجتمعي لتعليم مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية بمدارس التعليم  المجتمعي علي أساليب واستراتيجيات حديثة.
- توفير إدارية لرفع الأعباء الملقاة علي عاتق المعلمة بجانب عملها في الفصل.
- توفير عدد مناسب من الموجهين.                      
 

الكلمات الرئيسية