تطوير أداء مديري المدارس الرسمية للغات بمحافظة البحر الأحمر في ضوء القيادة الريادية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستاذ الإدارة التعليمة والتربية المقارنة المتفرغ مدرس أصول التربية کلية التربية سوهاج جامعة سوهاج کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي أخصائي أول (أ) تطوير تکنولوجي

المستخلص

هدفت الدراسة لوضع تصور مقترح لتطوير أداء مديري المدارس الرسمية للغات بمحافظة البحر الأحمر في ضوء القيادة الريادية ،واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ،واعتمدت الدراسة علي الاستبانة کأداة للدراسة وتکونت عينة الدراسة من (260) معلماً من معلمي المدارس الرسمية للغات بمحافظة البحر الأحمر وتوصلت الي أهم النتائج التالية :
1-     ضعف وقصور في الأداء لمديري المدارس الرسمية للغات بمحافظة البحر الأحمر .
2-      وجود معوقات کثيرة تقف عائقاً أمام تطوير أداء مديري تلک المدارس ،بعضها خاص بالتشريعات والقوانين والمرکزية في أتخاذ القرارات ، ضعف الرغبة الشخصية للمديرين لتطوير مهاراتهم القيادية، مقاومة التغيير من البعض ، ندرة وجود تحفيز مادي او معنوي لمدير المدرسة يحثه علي الأبداع في العمل .
3-     کانت درجة واقع الاداء لمديري المدارس الرسمية للغات بمحافظة البحر الاحمر بدرجة ممارسة (منخفضة) في بعد الأبداع  ، ودرجة ممارسة (متوسطة ) في بعد الرؤية الاستراتيجية ودرجة  ممارسة( متوسطة ) في بعد تحمل المخاطرة  وبدرجة ممارسة (متوسطة ) في بعد المبادأة ودرجة  ممارسة (کبيرة ) في محور معوقات القيادة الريادية .
4-     لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات افراد عينة الدراسة في محور ابعاد القيادة الريادية (الابداع –الرؤية الاستراتيجية – تحمل المخاطرة – المبادأة ) تعزي لمتغير المؤهل العلمي أو عدد سنوات الخبرة او عدد الدورات التدريبية الحاصل عليها .
5-     لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات افراد عينة الدراسة في محور معوقات القيادة الريادية تعزي لمتغير المؤهل العلمي او عدد سنوات الخبرة او عدد الدورات التدريبية الحاصل عليها.
6-     قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتطوير أداء مديري المدارس الرسمية للغات بمحافظة البحر الاحمر في ضوء القيادة الريادية وفي ضوء النتائج قدم الباحث توصيات عديدة من أهمها: تدريب مديري المدارس الرسمية للغات علي هذا النوع من أنواع القيادة ،واستثماره في العمل المدرسي لتحقيق أعلي مستوي من الأهداف ،ضرورة تعزيز استخدام التکنولوجيا الحديثة ،ووسائل الاتصال المختلفة التي تزيد من القدرة علي الابداع ،إدراج أنماط جديدة من القيادة في ورش العمل  والمناقشات في الدورات التدريبية .

الكلمات الرئيسية