التطوير المنظمي في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

باحث دکتوراه بکلية التربية بالغردقة قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

استهدف البحث التعرف على واقع التطوير المنظمي في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة البحث من (263) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة المتوسطة بمنطقة (الفروانية) التعليمية بدولة الکويت، وتم استخدام الاستبيان کأداة لجمع المعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن التطوير المنظمي في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين يعد متوسطاً، کما توصلت إلى عدم وجود فروقتعزى لأثر متغير المؤهل العلمي في جميع المجالات المتعلقة بالتطوير التنظيمي، ووجود فروق  فيما يتعلق بسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة من 5- أقل من 10 سنوات وأکثر من 10 سنوات مقارنة بسنوات الخبرة أقل من 5 سنوات.

الكلمات الرئيسية