فاعلية إستراتيجية KWL فى تنمية مهارات الترابط الرياضي المرحلة المتوسطة فى دولة الکويت

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية التربية بالغردقة

المستخلص

       يعد التعليم قاطرة التنمية لأى دولة، ويتوازى إهتمام الدول مباشرة بتدريس المواد الدراسية للمراحل المختلفة – وبخاصة مادة الرياضيات – وأهمية أن طبقاً لمحدثات العصر الحالى، والتطور التکنولوجي، والتقنى السريع، وفى ضوء إستراتيجيات التدريس الحديثة.
وتُعد إستراتيجية KWL (ماذا اعرف؟، ماذا أريد اعرف؟، مإذا تعلمت؟) التى وضعها Donna Ogal عام 1986م، وهى إحدى إستراتيجيات ما وراء المعرفة الحديثة فى التدريس التى تهدف إلى تنشيط معرفى الطلاب وربطها بالمعرفة الجديدة، وتعزيز العمل الجماعى، وزيادة ثقة الطلاب بأنفسهم، وشعورهم بالاستفادة مما تعلموه. حيث تبنى هذه الإستراتيجية على مفهوم مرکزى هو معلومات الطلاب السابقة، فقد أکدت نتائج العديد من الدراسات على أهمية معلومات ومعارف الطلاب السابقة، وإن تعلم معلومات جديدة أسهل بکثير عندما يتم عندما يقوم الطالب بربط تلک المعلومات بما لديهم من معارف ومعارف عن الموضوع. (عطية ، 2009، 251)
فإستراتيجية KWL ذات فائدة کبيرة تمکن الطلاب من الاشتراک مع بعضهم البعض، وتبادل المعلومات التى يعرفونها عن الموضوع، کما تمکنهم من وضع أهدافهم للتعلم مما يعزز عملية الفهم والاستيعاب لديهم (العليان،2005، ص185).

الكلمات الرئيسية