" فعالية برنامج إرشادي لتنمية الذکاء الوجداني لدي طلاب الثانوية الأزهرية "

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ أستاذ الصحة النفسية المتفرغ کلية التربية بالإسکندرية جامعة الإسکندرية کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي أخصائي اجتماعي أول أ بمنطقة قنا الأزهرية

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلي إعداد برنامج إرشادي والتحقق من فعاليته في تنمية الذکاء الوجداني لدي طلاب الثانوية الأزهرية، واعتمد البحث علي التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة، قوامها(32) طالباً من طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية، من الذکور بمحافظة قنا، من سن (15 : 16,6) سنة بمتوسط عمري قدره (15,6) سنة، وانحراف معياري قدره (0,43) سنة، واعتمد البحث علي المنهج شبه التجريبي، حيث هدف إلي التعرف علي فعالية برنامج إرشادي(المتغير المستقل) لتنمية الذکاء الوجداني (المتغير التابع) لدي طلاب الثانوية الأزهرية، وتم استخدام مقياس الذکاء الوجداني (إعداد الباحث)، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحث)، وأظهرت النتائج فعالية البرنامج الإرشادي المستخدم في تنمية الذکاء الوجداني لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، کما أظهرت أيضاً استمرار التحسن في مستوي الذکاء الوجداني خلال فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية